لماذا هناك انمي لا يوجد له موسم ثاني ؟

04/01/2016

موسم الثانيموسم ثاني

في بعض الاحيان نسأل الانمي “كذا” كان رائعا ولكن لقد انتهى بسرعة! وكذلك يكون ذلك الانمي من الاعمال التي هي قد تكون لها شعبيه ورغم ذلك لا يظهر اي علامة عن صدور موسم جديد للانمي

لكن في الحقيقة هناك السيدة Sasaki Marina وهي منتجة لعدة اعمال من الانمي منها Barakamon تتحدث لماذا يحدث تلك المشكلة في انتاج موسم جديد من الانمي

“المانجا تتحول الى انمي ← الانمي يصبح مشهورا ← المانجا تبدأ تزيد مبيعاتها ← لكن اقراص البلو راي للانمي لا تبيع

هذا هو الالم الذي يحصل من شركات الانمي التي تدفع حوالي 200 مليون ين لصنع الانمي ولكن لا يتم بيعه
بينما عندما المانجا يتم البيع رغم انها لم تدفع ين واحد! . انه يجعلنا نفكر “آه هل لم نتعاقد على ذلك؟”!

إذا المانجا باعت بكمية كبير، فبذلك يعتقدوا طبيعي ان يصدر موسم ثاني للانمي. لكن حتى لو المانجا باعت ،لا يوجد حتى ين واحد يذهب الى شركة الانمي ← البلو راي لم يبيع ← لا يمكن وجود موسم ثاني للانمي

لذلك ماذا اذا بعت اشياء تتعلق بالعمل؟ “مثل الـfigures و البوسترات وغيرها الاصلية”
مبيعات اشياء تتعلق بالانمي يتم محسبة ذلك بنسبة قليلة من الحجم الكلي من البيعات, اذا بعت اشياء مثلا بما يستحق ١٠ مليون ين، فقط عدة من المئة الف ين (بضعة الاف من الدولارات) ستذهم الى شركة الانمي. ان لم تبيع كثيرا. لن تكون شيئا يههم. في النهاية، لازال صعبا اذا اقراص الانمي لم تبيع.

في البداية، الموسم الثاني ياتي عبر لجنة الانتاج وذلك يحدث فقط في الحالات الافضل. اغلب الحالات، في الاغلب لا يمكن حتى التكلم عن موسم ثاني; يتم التوقف عبر ال٣ او ال٤ اصدار من الاقراص ويتم حساب المبيعاات اذا كانوا يستطيعوا ان يقلصوا من الخسائر.
حتى في وضع الـStreaming مثل Crunchyroll، حيث يفترض ذلك شعاع الامل للصناعة، ليس قوي كفاية لتكوين عائد…

لذلك من هنا، هذا كيف يتم صنع الانمي، وهذا كيف يجب ان يصنع ربحا؟ سيكون رائعاً لو كان هناك فرصة ظهور لشركات انمي. في امثلة ملموسة وارقام محددة.

الزبون:
١- الاقراص غالية جدا (تصل الواحدة ٩٠ دولار)
٢- هناك اعمال انمي كثيرة يتم صنعها
٣- الجمهور حتى لا يضع في حساباته الشراء

في ناحية الشركات:
٣- لا يوجد طريقة اخرى للحصول على العائد الا ببيع الاقراص
٤- لا يوجد مكان للأنمي الذي يستغرق وقت طويلا ومن ثم يذهب ذلك الوقت سدى

هذا ما اراه

وبهذا يبدو ان الانمي وشركاته يواجهون صعوبة في تمويل الانيمي حيث قد يحدث خسائر وهذا امر يمكن فهمه مع انتاج اعمال الانمي وهذا الشيء قد يجعل عدة اعمال من الانمي قد لا ترى لها موسم جديد .

بالطبع الامر يتعلق اكثر بالسوق الياباني والمبيعات داخل اليابان حيث على ما يبدو ان سوق الانمي في اليابان لا يعتمد بشكل كبير بسوق الخارج او بالاصح لا يمكن الاعتماد عليه.