10 افلام من Ghibli – جيبلي قد لم تسمع عنها قبلا.

05/03/2016

المركز الخامس: (The Tale of Princess Kaguya (2013 بنسبة 52% لم يشاهدوه.

 

Ghibli

[blockquote cite=”القصة” float=”no-float” align=”right”]تدور أحداث الفيلم عن عثور قاطع خشبِ الخيزران على أميرة في أحدى قصبات الخيزران. فيربيها هو وزوجته و يُلقبها أصدقائها ” بتاكينوكو ” التي تعني خيزرانة صغيرة وتغيرت حياة الأميرة الصغيرة من فتاة قروية إلى أميرة ولُقبت بـ”الأميرة كاغويا”…تابعوا القصة لتعرفو…[/blockquote]

من الافلام التي كان يجب ان تفوز بجائزة الاسكور لافضل فلم انيميشين, حيث ان المنافسين لم يكونوا بالجودة و المعنى لكن يبدو ان الانيميشين الامريكي له الافضلية هنا, اذا لماذا هو هنا … السبب هو انه صدر حديثا وقت عمل هذه الدراسه لهذا سوف تجد الكثير لم يشاهدوه بعد بسبب الانشغال في الحياة و الدراسه.

في احدى الاستبيانات كتب احدهم: انه لم يعرض على شاشة التلفزيون، لذلك لا يمكنني مشاهدته حتى لو اردت, كما اتمنى مشاهدته إذا سنحت لي الفرصة. “

اعتقد على الجميع, الذهاب الان ومشاهدة هذا العمل لانه يضيف نوع اخر و مختلف قليلا عن اعمال Ghibli السابقة و اعتقد انه عمل رائع و نتمنى ان يكون هناك اعمال اخرى مثله.

 

المركز الرابع: (When Marnie Was There (2014 بنسبة 57.8% لم يشاهدوه.

Ghibli
[blockquote cite=”القصة” float=”no-float” align=”right”]مارني الشقراء تظهر بداية في أحلام آنا تطلب منها المجيء إلى المنزل، وتتحول الأحلام إلى حقيقة حين تتجه آنا إلى هناك وتجد قاربا ينتظرها ليساعدها في الوصول بعد أن غطى مد البحر الأرض، من اللحظة التي تلتقي فيها الشخصيتان يتضح الفارق، مارني جريئة ومبادرة بينما تبقى آنا خجولة صامتة، لكنها تبدأ بالانفتاح على صديقتها الوحيدة وتتكرر اللقاءات لتتقارب الشخصيات أكثر، وكأي فتاتين تبدآن بمقارنة حياتهما، هذه المقارنة تجلب ذكريات سيئة وتكشف عن خفايا النفس. الظاهر فقط هو ربع الحكاية وماتخفيه البطلتان هو الأهم.[/blockquote]

وهذا ايضا من الافلام الذي تضرر بسبب انه قد اصدر حديثا, و لهذا تجده في هذه الائحة, اعتقد اخذ راحه اسبوعية من خلال مشاهدة افلام Ghibli قد تساعدك على اراحة جسدك و عقلك. في احدى الردود كتب احدهم: “أنا لم أر أي من الأفلام Ghibli الجديدة, أشعر ان Ghibli فقدت سحرها بعد PONYO, كما انه لم يعرض على شاشة التلفزيون، لذلك لم اشاهده بعد”

اجده غريبا انه الجميع ينتظر قدومه على التلفاز لمشاهدته, هل يوجد صعوبه في شراء نسخة DVD و المشاهده و خاصه انك تعيش في اليابان… او انها مجرد امر قد اعتادوا عليه من صغرهم؟

المركز الثالث: (Panda! Go, Panda! (1972 بنسبة 58% لم يشاهدوه

 

Ghibli
[blockquote cite=القصة” float=”no-float” align=”right”]تترك جدة ميميكو البيت للذهاب إلى إحياء ذكرى الجد وتترك ميميكو وحدها في المنزل لتهتم بشئونها وتقابل الباندا وتخوض مغامرتين معهم في إطار فكاهي مرح جداً[/blockquote] هذا العمل كان تمهيدا لفلم My Neighbor Totoro كما ان مشكلته عكس الافلام الاخرى فهو  قديم جدا في احدى الاستبيانات: “انه قديمة جدا لم يسبق لي ان سمعت بإسمه قبلا, كما انني لم اجده في مكتبة DVD الخاص بالعائلة.”

 

يبدوا ان العائلات اليابانية تحتفظ بالافلام و الانيميات القديمه في منزلها هل هذا بسبب الجودة الخاصه بالعمل ام مجرد شيء للاطفالهم في المستقبل؟!… لكن هذا ما حدث في عائلتي تماما لقد كان هناك مكتبه من افلام و كرتون و غيرها من البرامج موجوده على اجهزة الفيديو القديمه لهذا كانت استطيع تميز عدد كبير من الانيميات القديمه …..

 

 

المركز الثاني:( My Neighbors the Yamadas (1999 بنسبة 62% لم يشاهدوه.

 

Ghibli
[blockquote cite=”القصة” float=”no-float” align=”right”]ومن ثم نحصل على جيراني من عائلة يامادا، الذي يعاني من كل من كونه فيلم السن، وعدم هذا عظيم أيضا. أسلوب الرسوم المتحركة مثل خروجا عن الأفلام جيبلي الأخرى التي لم تفعل جيدا في شباك التذاكر، والناس ليسوا متحمسين بالضبط لمشاهدته من تلقاء نفسها.[/blockquote] ومن ثم نحصل على فلم جيراني من عائلة يامادا، و الذي يعاني من كونه فيلم قديم ايضا، لكن هناك اسباب اخرى ومنها أسلوب الرسوم الذي بختلف عن الأفلام جيبلي الأخرى كما فشل في شباك التذاكر، والناس ليسوا متحمسين لعمل مجهود من اجل مشاهدته.

واحد الاستبيانات قال: ” انه يجب علي ان عمل مجهود اضافي حتى استطيع مشاهدة الفلم كما انني لست معجبا به حتى اقوم بهذا الامر”

واخيرا نصل الى اقل افلام جبلي مشاهدة وهو….
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

.

.

.

.

المركز الاخير…. (Ocean Waves (1993 نسبة 65.2% لم يشاهدوه.

Ghibli

لم تشاهد أمواج المحيط (Ocean Waves) من قبل ،قد يكون هناك سبب معين وراء هذا و خاصه انه تم انتاجه لعرضه على التلفاز فقط.. كما انه من الاعمال النادرة من ستوديو جيبلي التي لم يتم اصدارها في أمريكا الشمالية بعد!
وتجدر الإشارة أيضا إلى أن هاياو ميازاكي لم يخرج أمواج المحيط، فلقد تم العمل به من قبل شركات خارجية في محاولة لإنتاج العمل بشكل اسرع و بثمن بخس، وذات نوعية… الى ان هذا العمل تعدى المدة المتفق عليها لانتاجه كما انه تخطى الميزانية المخصوصه له..

وهنا ما كان مسح المستجيبين ليقول عن ذلك: “لم يسبق لي ان سمعت بهذا العمل من قبل” و هذا ما تكرر في 65.2٪ من الاستبيانات, اعتقد هذا امر متوقع و خاصه انه حصل على تقيمات متوسطه, كما انه بعيد قليلا من اعمال جيبلي المشهور التي تمزج بين الخيال و السحر.

الان نصل الى نهاية مقالة 10 افلام من Ghibli – جيبلي قد لم تسمع عنها قبلا.. ولكن ماذا عنك؟ هل رأيت جميع هذه الافلام في الائحة؟ و اذا كان الجواب نعم اعطونا رايكم الخاص و كيف شعرت بالاختلافات بين الاعمال و كل كانت سيئة او مجرد توجه مختلف و تجربة امر جديد لهم؟